أداء الذهن Mental Performance

تحسين الأداء الذهني وتقوية الذاكرة غاية كل شخص للوصول للتركيز الذي يحتاجه سواء في المجال العملي أو الدراسة ، ومن أهم العوامل لتحسين الحالة الذهنية هي تحسين إختيار طرق ونوعية التغذية، فالغذاء المتوازن الغني بالمغذيات والفيتامينات والمعادن والدهون الأساسية يعتبر كوقود للمخ. فقد أكدت الأبحاث أن سوء التغذية وعاداتك تؤثر سلباً على كفاءة آداءك الذهني وذاكرتك (نقص فيتامين ب المركب ، أكل طعام دسم ….).

Healthy Foods:

  1. الأوميجا: واظب على تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا فى غذاءك للمساعدة على إمتصاص الفيتامينات ولنمو وتطوير الأداء الوظيفي للمخ مثل الأسماك كالسلمون والزيوت النباتية المعصورة علي البارد مثل زيت الزيتون والزيت الحار (بذر الكتان) الذي يحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية أوميجا 3-6 الهامة لصحة المخ والمكسرات مثل عين الجمل واللوز.
  2. تجنب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة ولا تتناول الأطعمة المقلية لأنها تسبب الكسل وبطء التفكير والإجهاد، فهى تتعارض مع تدفق الدم عن طريق إغلاق الشرايين والأوعية الدموية الصغيرة.
  3. يفضل تناول العصائر الطازجة من الفواكه والخضروات، المياه المقطرة أو المعدنية، الشاي العشبي واللبن قليل الدسم. تجنب الإكثار القهوة والشاي ومشروبات الكولا أو الصودا.
  4. تناول اللوز والأفوكادو والموز ومنتجات الألبان والفاصوليا وبذور السمسم والقرع العسلي لإحتوائهم على (التيروسين) وهى المادة الأصلية التى يتكون منها الناقلان العصبيان النورابينفرين والدوبامين اللذان يحسنان الحالة المزاجية.
  5. فيتامين A: مضاد الأكسدة الذي يحمي المخ من الشقوق الحرة المدمرة، متوفر في الجزر والمانجو والكانتالوب.
  6. فيتامين B المركب: وخاصة حمض الفوليك و فيتامين B12 ضروري لعمل طبيعي للمخ والجهاز العصبي حيث يعمل على إنتاج الناقلات العصبية، ويحافظ علي الغلاف الخارجي الدهني للخلايا العصبية، متوفر في منتجات الألبان، الحبوب الكاملة والخميرة البيرة.
  7. فيتامين C مضاد الأكسدة، ويساعد علي التخلص من السموم والفضلات، وكذلك إنتاج الناقلات العصبية، ويحث على إنتاج الكولاجين الذي يساعد علي بقاء الشرايين مرنة لسهولة تدفق الدم للمخ، ومتوفر في الفواكه الحمضية والسبانخ والطماطم.
  8. فيتامين E مضاد الأكسدة، يحمي خلايا المخ من التلف ولتطور نمو المخ، وللوقاية من الزهايمر، ومتوفر في جنين القمح والزيوت النباتية.

Herbal and Dietary Supplements:

  • الأوميجا: مثل الكتان وزيت زهرة الربيع.
  • مكملات البروتين: البروتين يلعب دور هام في نمو المخ وتحسين وظائفه حيث يساعد الأحماض الأمينية على تصنيع الناقلات العصبية في المخ. حبوب لقاح النحل وجنين القمح: كمصادر بروتينية نباتية وكذلك الواي بروتين.
  • الجنكة والجوتوكولا: تساعدان على زيادة تدفق الدم للمخ.
  • الروزماري وزيت الروزماري: يزيد التركيز وتحسين وظائف المخ.
  • الشاي الأخضر والماتي: غني بالكافيين مما يُنشط الجهاز العصبي.
  • غذاء ملكات النحل والجينسج: لتحسين التركيز والذاكرة وتحسين قدرات التعلم ومنشطه للدورة الدموية.
  • مضادات الأكسدة: تساعد على حماية المخ عن طريق التخلص من الشقوق الحرة التي تدمر خلايا المخ.

Warning:

The instructions and recommendations mentioned in this diet are general guidelines and do not take into account differences between individuals. Any health condition should be treated by a specialist and we advise you to consult your doctor before taking any product that may affect your health.

    Imtenan Products for أداء الذهن Mental Performance Products