وزن زائد وسمنة Over Weight & Obesity

السمنة وباء يهدد الصغير والكبير وقد تؤدي لحدوث العديد من الأمراض التي تهدد حياة الإنسان، كالسكري وأمراض القلب والأوعية الدموية والأورام السرطانية. وتشير الدراسات إلى أن نمط التغذية غير الصحي وقلة الحركة من المسببات الرئيسية للبدانة وأن الغذاء الصحي والإكثار من الحركة يساهمان في تقليص إحتمالات الإصابة بتلك الأمراض.

ما هي علاجات السمنة ؟

هناك على نحو تقليدي، أربعة إتجاهات لعلاج السمنة من خلال الإكمال الغذائي وعادة ما تحتوي علاجات السمنة على أكثر من إتجاه في نفس الوقت.

الأول: إدرار البول وتقليل تخزين الماء في الجسم.

الثاني: إستخدام المكملات والأعشاب الحارقة للدهون التي لها القدرة على خفض نسبة الكولسترول والدهون.

الثالث: إستخدام المثبطات الطبيعية للشهية.

الرابع: إستخدام الألياف المالئة للمعدة.

 

Healthy Foods:

 

  1. الحبوب: جميع أنواع الحبوب الكاملة الغنية بالألياف ومنتجاتها من الخبز والفطائر والبسكويت والأرز الأسمر، والخبز الأسمر والشوفان والقمح الكامل والشعير الكامل والأرز الأسمر ونخالة الشوفان أفضل الأطعمة للمحافظة على الصحة وللحماية من السمنة. تجنب جميع منتجات الدقيق الأبيض والأرز الأبيض.
  2. الخضروات: تناول جميع أنواع الخضروات النيئة والطازجة أوالمجمدة دون مواد حافظة كالمعبأة في المنزل بدون ملح ويفضل تناول الخضروات الداكنة الخضرة كالسبانخ والملوخية والفجل والجرجير والكرفس والبقدونس وغيرها من هذه المجموعة. وكذلك الخضروات ذات اللون البرتقالي كالجزر والفلفل. تجنب جميع الخضروات المعلبة أو المجمدة المضاف إليها الملح أو المواد الحافظة، يجب أن تتكون وجبة واحدة يومياً على الأقل من الخضروات والفاكهة فقط.
  3. الفواكه: تناول ثمرة البرتقال والجريب فروت أفضل من عصيرها لأنها تحتوى على الألياف، يمكنك تناول المانجو والعنب بإعتدال. الفواكه الطازجة منخفضة السعرات الحرارية: مثل التفاح والشمام والفراولة والجوافة والجريب فروت، الأناناس من الأغذية السالبة للسعرات الحرارية حيث تحتاج إلى سعرات حرارية لهضمها بمعدل أعلى من السعرات الحرارية التي تحتويها. تجنب بقدر الإمكان الفواكه عالية السعرات الحرارية: مثل الموز، الكريز، التين، العنب والكمثري.
  4. اللحوم والأسماك: قلل كمية البروتين الحيواني ويفضل تناول لحم الدجاج والديك الرومي منزوع الجلد وكذلك الأسماك ويفضل أن تكون صغيرة تشوى بدون إضافة زيت وملح إلا بعد رفعها من على النار (يجب تناولها مرتين في الأسبوع على الأقل).
  5. تناول البقوليات كالفول والعدس والفاصوليا البيضاء واللوبيا وفول الصويا كبديل أساسي لمجموعة اللحوم، يجب أن تكون موجودة في كل الوجبات خاصة الإفطار لتجنب الرغبة في البروتين الحيواني.
  6. تجنب اللحوم ذات المحتوى العالي من الدهون واللحوم المصنعة كاللنشون والبرجر. يجب بشكل عام أن لا يزيد معدل تناولك للبروتين الحيواني والأسماك عن 5 مرات إسبوعياً.
  7. منتجات الألبان: تناول بإنتظام منتجات الألبان المتخمره أو منتجات الصويا وجرب تناول الجبن المصنوع من الصويا.
  8. الدهون والزيوت: تناول الزيوت النباتية المعصورة على البارد فهي أساسية لصحة الجسم، ولكن إحرص على أن تتناولها من مصدر جيد كالزيوت النباتية المعصورة علي البارد مثل زيت الزيتون والزيت الحار (بذر الكتان). تجنب جميع الدهون المشبعة والمارجرين المهدرج، والسمن الصناعي والزيوت الصلبة. تجنب الأطعمة المقلية.
  9. المشروبات: يفضل تناول العصائر الطازجة من الفواكه والخضروات، المياه المقطرة أو المعدنية، الشاي العشبي واللبن قليل الدسم. تناول عصير ليمون مع كوب من الماء وحليه بعسل النحل كأول شيئ في الصباح.
  10. تجنب الإكثار من القهوة، الشاي، مشروبات الكولا أو الصودا، العصائر المحلاة والمبسترة وخاصة المعلبة.
  11. المتبلات: تناول الثوم، الزعتر، البردقوش وخل التفاح.
  12. تجنب الحلويات تماماً مثل الصودا والمعجنات والفطائر والكعك والسكر، حيث أن السكر ينشط إفراز الأنسولين الذي يحفز الأنزيمات التي تساعد على مرور الدهون من الدم إلى الخلايا الدهنية.

Herbal and Dietary Supplements:

 

  • الألياف: تعمل على ملئ المعدة وإعطاء إحساس بالشبع، وتقليل إمتصاص الدهون والسكريات. ومكملات الألياف مثل السيليوم هاسك وبذر الكتان.
  • الشاي الأخضر، القرفة، الزنجبيل، الفلفل الحار، الجارسينيا: تحفز كل منها حرق الدهون وحرق الجلوكوز ومنع تراكم الدهون.
  • البقدونس والكرفس والفصفصة والهندباء والبردقوش: وكذلك الأعشاب البحرية وحريرة الذرة، لتقليل الماء الزائد من الجسم.
  • الشمر: يزيل المخاط والدهون من الأمعاء.
  • الأوميجا: تأكد من تناولك مكملات الأحماض الدهنية الأساسية لتمدك بالأوميجا اللازمة لكل خلية في الجسم وللتحكم في الشهية. مثل زيت بذر الكتان، زيت زهرة الربيع والسالمون.
  • الشيتوزان: يعمل على الإتحاد مع الدهون بالمعدة والأمعاء ويعمل على التخلص منها قبل إمتصاصها.
  • أعشاب البحر: تحتوي على المعادن المتوازنة واليود وتساعد على إنقاص الوزن.
  • الإسبيرولينا: مصدر جيد للبروتينات المستهلكة، تحتوي على المواد الغذائية اللازمة، وتحافظ على مستوى السكر، ويمكن أن تحل محل الوجبة.
  • فاصوليا ازوكى: من أساسيات طعام الماكروبيوتيك. (غنية بالبروتين، قليلة الدهون ومدرة للماء الزائد).
  • الفيتامينات والمعادن: فيتامين B12 يدعم التمثيل الغذائي وحرق الدهون المتوفر في منتجات الألبان، السمك، اللحوم. فيتامين C يزيد من التمثيل الغذائي فيساعد علي حرق الدهون. الكالسيوم يحفز أنزيم الليبز لهضم الدهون، ليستهلكها الجسم ولا تخزن.

Warning:

The instructions and recommendations mentioned in this diet are general guidelines and do not take into account differences between individuals. Any health condition should be treated by a specialist and we advise you to consult your doctor before taking any product that may affect your health.

    Imtenan Products for وزن زائد وسمنة Over Weight & Obesity Products