فشل كُلوي Renal Failure

هو قصور في عمل الكُلى ويتصف بعدم قدرة الكُلى على تصفية وتنقية الدم من الفضلات بصورة صحيحة، مما يؤدي إلى زيادة معدل اليوريا والكرياتينين في الدم عن المعدل الطبيعي.

أنواع الفشل الكُلوي:

  • فشل كُلوي حاد
  • فشل كُلوي مزمن

Healthy Foods:

يتم التركيز على خمس عناصر غذائية وتحديد كمياتها بحسب حالة المريض وفحوصاته، وهذه العناصر هي :

  1. البروتين: ويمكن الحصول عليه من المصادر الحيوانية والنباتية المختلفة مثل اللحوم، البيض، الأسماك، الألبان ومنتجاتها والبقوليات مثل العدس.
  2. البوتاسيوم: أهم مصادره البطاطا والموز وعصير الكمثرى والزبادي والزبيب والمشمش والفاصولياء بأنواعها والخضار ذو الأوراق الخضراء، البرتقال والجريب فروت، إضافة إلى اللحوم الحمراء والبقوليات والحليب.
  3. الصوديوم: وأهم مصادره ملح الطعام والشوربات واللحوم وغالباً ما تكون كمية الصوديوم المسموحة لا تتجاوز 2-3جم يومياً.
  4. الفسفور: أهم مصادره اللبن ومنتجات الألبان واللحوم والدواجن والأسماك والحبوب الكاملة والمشروبات الغازية والكاكو وزبدة الفستق والفستق والبقوليات والمكسرات.
  5. الكالسيوم: أهم مصادره المنتجات الحيوانية والألبان كاللبن والجبن والزبادي والخضروات ذات الأوراق الخضراء والمحار واللوز والبقول والتوفو والعظام اللينة من الأسماك المعلبة، مثل السردين والماكريل والسالمون.

Herbal and Dietary Supplements:

  • شوك اللبن: هو مضاد للأكسدة يساعد الكليتين على العمل بصورة أفضل ويحميهم من الآثار الضارة والعديد من المضاعفات الصحية.
  • جذور العرقسوس: قد تكون فعالة لعلاج أمراض الكُلى، تستخدم لإزالة السموم. لكن الإفراط في إستخدام جذور العرقسوس يمكن أن يجعل أمراض الكُلى أسوأ.
  • أنزيم Q10 : يدعم قدرة الجسم الطبيعية المضادة للأكسدة، ويقلل من مستويات الشقوق الحرة.
  • حمض الفوليك: هو معروف جيداً لقدرته على خفض مستويات حمض الهيموسيستيين، الذي يرتفع بشكل كبير عند الأشخاص الذين يعانون من أمراض الكُلى أو الفشل الكُلوى.
  • الأوميجا 3: تساعد على تحسين وظائف الكُلى عند مرضى الكُلى كما تساعد على الوقاية من أمراض الكُلى.
  • فيتامين هـ: من أقوي مضادات الأكسدة التي تساعد على الوقاية من مضاعفات أمراض الكُلى المزمنة.

Warning:

The instructions and recommendations mentioned in this diet are general guidelines and do not take into account differences between individuals. Any health condition should be treated by a specialist and we advise you to consult your doctor before taking any product that may affect your health.

    Imtenan Products for فشل كُلوي Renal Failure Products