فى حين يسعى الكثير للتخلص من الوزن الزائد وممارسة التمارين الرياضية القاسية وإجراء العمليات الجراحية الخطيرة للحصول على مظهر جذاب، يعانى الكثيرين أيضاً من مشكلة النحافة التى تضعهم على قدم المساواة مع مرضي السمنة، فكلا النوعين يواجه شبحاً يهدد حياته، ولمواجهة النحافة نقدم بعض النصائح الغذائية والصحية.

Healthy Foods:

  1. الشيكولاتة والمكسرات: يعتمد عليها خبراء التغذية ومعالجوا النحافة، فبجانب المذاق الرائع للشيكولاتة فهي تساعد فى زيادة الوزن بشكل ملحوظ، لما تحتويه من دهون، كما أنها تعمل على تحسين المزاج وفتح الشهية، وكذلك المكسرات، مثل اللوز والبندق وعين الجمل تساعد فى زيادة الوزن لإحتوائها على كميات وفيرة من فيتامين «ه» والألياف الطبيعية والدهون غير المشبعة المفيدة للقلب وصحة الجسم عامة.
  2. البطاطس: من أكثر الأطعمة الموصى بها لمرضى النحافة، فهى غنية بالكربوهيدرات والسكر ومضادات الأكسـدة، وكـذلك فيتـامين «A» والماغنيسيوم والبوتاسيوم والألياف الطبيعية.
  3. السلمون: يساعد على إكساب بعض السعرات الحرارية، فإنه يمد الجسم بالبروتين الذي يحتاجه كما أنه يحتوي على الدهون المفيدة للجسم التي تعمل على تغذية خلايا المخ.
  4. جميع الفواكه: خاصة الفواكه عالية السعرات الحرارية مثل الموز، الكريز، التين، العنب، الكمثرى، الأناناس والأفوكادو. أضف كذلك الفواكه المجففة والمكسرات إلى طعامك.
  5. تناول الزيوت النباتية فهي أساسية لصحة الجسم، ولكن إحرص على أن تتناولها من مصدر جيد كالزيوت النباتية المعصورة على البارد مثل زيت الفول السوداني.
  6. إشرب يومياً 3 أكواب من الحليب، حليب الصويا، حليب اللوز، وإستخدم شوربة الكريمة المصنوعة من حليب الصويا كفاتح شهية وكذلك أنواع الجبن المختلفة.

Herbal and Dietary Supplements:

  • المكملات البروتينية: عليك بمكملات البروتين والأغذية ذات السعرات الحرارية العالية إذا صاحب فقدان الشهية نقصان في الوزن، كبروتين مصل اللبن (الواي بروتين)، بروتين الصويا وجنين القمح.
  • النعناع البري والزنجبيل والجينسج: للمساعدة على فتح الشهية.
  • الحلبة: تعمل كفاتح للشهية ومنشط للهضم.
  • عشبة القمح: تستخدم عشبة القمح كمصدر مركز للمغذيات ولزيادة إنتاج الهيموجلوبين.
  • منتجات النحل: العسل (خاصة ذو اللون الغامق) يزيدالهيموجلوبين مثل عسل السدر الجبلي وعسل حبة البركة، عسل الزهور غني بالأملاح المعدنية فيفيد في حالات أنيميا نقص المعادن. بإستخدام حبوب اللقاح بمحتواها الغني والمتنوع من المغذيات الهامة حيث تحتوي على كل الأحماض الأمينية الأساسية وكذا العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة والبيوفلافينويدز المحفزة لجهاز المناعة. أثبت العلم أن تناولها بإنتظام يزيد من إنتاج الهيموجلوبين والألبومين في الدم كما يزيد عدد خلايا الدم الحمراء.
  • الفول السوداني: تناول الفول السودانى حيث أنه يحتوي على قدر كبير من البروتينات والدهون والكربوهيدرات والمعادن مثل الماغنسيوم الذي يساعد على هدوء الأعصاب ويحتوي أيضاً على الفيتامينات ب6 والبيوتين والنياسين وهذة تفتح الشهية وتساعد على الهضم.
  • دبس التمر: تناول دبس التمر حيث أنه غذاء مرتفع السعرات وذا قيمة غذائية عالية، ويحتوي على فيتامينات “ب” التى تساعد على فتح الشهية وهدوء الأعصاب ومعالجة الإضطرابات الهضمية.
  • الفيتامينات والمعادن: إحرص على تناول الحديد والكالسيوم وفيتامين سي وفيتامين ب المركب حيث يعمل على فتح الشهية.

Warning:

The instructions and recommendations mentioned in this diet are general guidelines and do not take into account differences between individuals. Any health condition should be treated by a specialist and we advise you to consult your doctor before taking any product that may affect your health.

    Imtenan Products for Products